التاريخ: الموافق الخميس 24/09/2020 الساعة: 20:24 بتوقيت القدس
شاهد.. خطاب مؤثرا جدا للعاهل الأردني عن فلسطين
25/05/2016 [ 04:50 ]
تاريخ اضافة الخبر:

نبأ - وكالات

استخدم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ولأول مرة في خطاب رسمي عبارة "عروبة فلسطين" وهو يتحدث بمناسبة عيد الاستقلال عن دور الهاشميين في الدفاع عن القضية الفلسطينية فيما وجه الملك، بإجماع المراقبين، سلسلة من الرسائل الملغزة والأساسية في خطاب متلفز ومعد بعناية دمج بين بعض الصور "الوثائقية" وصوت الملك.
في الجانب التقني وفي الشريط الذي بثه التلفزيون الرسمي برزت لأول مرة تقنيات المزج بين العبارات الملكية وصور وثائقية تم التركيز فيها على "لقطات حية" من تجمع الثورة العربية الكبرى ومظاهر عسكرية تعود للجيش العربي الأردني إضافة للتركيز على حضور واضح في كادر الكاميرا والصورة لوليّ العهد الأمير حسين بن عبد الله.
وظهر على هامش الخطاب ولي العهد ثلاث مرات في بث لا يتجاوز سبع دقائق منها مرة باللباس العسكري أثناء تسليم علم الثورة العربية الكبرى حيث تقام الآن في عمان الاستعدادات للاحتفال بمئوية الثورة العربية الكبرى.
كما أبرز الشريط المبثوث للخطاب الملكي دور القوات المسلحة في استضافة ومساعدة اللاجئين السوريين.
خطاب الملك بدا مؤثرا جدا بمناسبة وطنية وبرزت فيه مؤشرات لا يمكن إسقاطها من الحساب السياسي خصوصا وأنه تجنب الحديث عن "الضفة الغربية" وركز على دور الهاشميين في رعاية المقدسات والمسجد الأقصى مشيرا لجده الذي حظي تاريخيا بلقب "صديق وجار الأقصى" بعدما استشهد في باحته.
جرعة التركيز على القدس ورعاية الهاشميين للمسجد الأقصى بدت مكثفة في الخطاب القصير مع تركيز ملموس على مفهوم "المواطنة" وعلى أساس ان الوحدة الوطنية هي الأساس وأنه لا فرق بين أردني وآخر إلا بخدمة الوطن والالتزام بدولة القانون والمؤسسات.
وبدا لافتا جدا أن الملك الأردني أشار لوالده الرحل حسين بن طلال بلقب "الشريف حسين" بعدما تردد في الصالونات السياسية مؤخرا عن استذكار السفير السعودي في عمان الأمير خالد فيصل للملك حسين ومخاطبته بلقب الشريف.حسب تقرير لصحيفة " القدس العربي" اللندنية

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق