التاريخ: الموافق السبت 26/09/2020 الساعة: 16:11 بتوقيت القدس
فيديو وصور... شاب صيني يتعرض للضرب بسبب ارتدائه أحذية "نايكي"!
23/07/2016 [ 10:09 ]
تاريخ اضافة الخبر:
صورة من الفيديو

وكالات - نبأ

هل أصبح ارتداء حذاء نايكي خيانة للصين ؟ هكذا بدا للشخص الذي تهجم على رجل في مترو دليان، شمال شرق الصين بسبب ارتدائه للعلامة التجارية الأمريكية. وليست هذه الحادثة الأولى من نوعها، فقد كثرت الأعمال المعادية للولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية توتر العلاقات الديبلوماسية مع جزر الفلبين التي تحظى بسند أمريكي.

في الفيديو الذي صوره أحد المسافرين، يصرخ رجل يرتدي ملابس حمراء باتجاه مسافر آخر يظهر بالأبيض ويرتدي حذاء نايكي ويتحدث معه بغلظة (25’0) قائلا "أيها الخائن" ويتهمه بالـ "جوسسة" و "العمالة". تحاول امرأة تهدئة الوضع لكن دون جدوى. ثم يتشاجر الرجلان متسببين في سقوط مسافر. وقد حدث ذلك في مدينة دليان، حسب موقع Shanghaiist والتي تقع في محافظة لياونيننغ. 


جد هذا الشجار شمال شرق الصين بتاريخ 13 يوليو-تموز. 


نشر هذا الفيديو على موقع وايبو -وهو المرادف الصيني لموقع تويتر- وعلى موقع يوتيوب في 13 يوليو-تموز، أي غداة قرار محكمة التحكيم الدائمة التي لم تكن لمصلحة الصين. وتقوم هذه المنظمة الدولية التي يقع مقرها في لاهاي (هولندا) بحل النزاعات بين البلدان.

وفعلا، فإن الصين تعرف نزاعا إقليميا مع الفلبين منذ 2013، إذ تعتبر بيكين أن شبه مجمل المياه الاستراتيجية لبحر الصين -والغنية بالمحروقات والأسماك- تابعة لها، وهو ما ترفضه مانيلا. وقد أفادت محكمة التحكيم الدائمة أن مطالب الصين لا تستند إلى أي "قاعدة قانونية". لكن قرار المحكمة غير مقبول من قبل السلطات الصينية التي تعتبر المنظمة غير شرعية وكانت قد أعربت سلفا على رفضها لأي قرار لن يكون في صالحها.

جريدة الحزب الشيوعي الصيني "يومية الشعب" مقتنعة بأن الولايات المتحدة الأمريكية الموالية للفلبين تدخلت ليكون القرار ضد مصلحة الصين. وسرعان ما نادى صينيون قوميون بمقاطعة المنتوجات الأمريكية والفلبينية والمتأتية من بلدان أخرى ساندت قرار محكمة التحكيم الدائمة، وذلك باسم "الوطنية".

مقاطعة عامة للمنتوجات الأمريكية


وقد تجمع عدد من الأشخاص أمام مطاعم الأكلة السريعة للدجاج KFC في مختلف المدن الصينية للتعبير عن غضبهم. 

كتب على هذه اللافتة : "قاطعوا الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية والفلبين, أحبوا الصين. الأكل في مطاعم KFC إهانة لكم. "، والتقطت الصورة خلال تجمع في مدينة لاوتينغ، في مقاطعة هاباي (شمال شرق البلاد) بتاريخ 17 يوليو-تموز. 


Voir l'image sur Twitter
 
أما هذا الحساب، فيسخر قائلا :"مفكر صيني يدعو لمقاطعة شركات KFC وMcDonald’s لكونها أمريكية… مستعملا هاتفه iPhone 6 Plus"


ويذكر زملاؤنا من موقع Mashable على موقع وايبو، قام العديد من الصينيين بنشر فيديوهات لهم بصدد تهشيم هواتفهم من صنف أيفون.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق