التاريخ: الموافق الخميس 22/10/2020 الساعة: 06:02 بتوقيت القدس
الحساينة: الحكومة بذلت جهودا كبيرة في قطاع الإسكان
23/08/2016 [ 19:34 ]
تاريخ اضافة الخبر:
مفيد محمد الحساينة
غزة - نبأ
قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد محمد الحساينة، إن حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمد الله بذلت جهودا كبيرة في قطاع الإسكان، حيث قامت بصرف وتوفير مبلغ 75 مليون دولار بدل إيجارات لأصحاب المنازل المهدمة كليا أو شبه كلي بالتنسيق مع وكالة الغوث، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما صرفت الحكومة 7 ملايين دولار كإغاثة وإيواء لأصحاب المنازل المهدمة كليا بتمويل من دولة قطر.

وأضاف الوزير الحساينة، في تصريح له، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي ما تم إعادة إعماره أو يتوفر له تمويل 6,870 وحدة سكنية من أصل قرابة 11,000 وحدة سكينة مهدمة كلياً بنسبة إنجاز تبلغ 62.5% بالاشتراك مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة.

وأوضح أنه تم إصلاح أكثر من 130 ألف وحدة سكنية تضررت جزئيا بمبلغ إجمالي قيمته 180 مليون دولار بنسبة إنجاز تبلغ 61% بالاشتراك مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة.

وأشار الوزير الحساينة إلى أنه تم الانتهاء من إزالة ركام العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، حيث تم إزالة قرابة 2 مليون طن من الركام، وأنه تم التنسيق مع هيئة الشؤون المدنية لصرف مواد البناء للمستفيدين من برامج إعادة الإعمار والتمويل الذاتي.

وبين أنه تم صرف قرابة 650 ألف طن من الإسمنت، كما تزيد الكميات الجاهزة للسحب والتي تمت الموافقة من قبل الجانب الإسرائيلي على توزيعها للمستفيدين من خلال النظام (GRAMMS) عن 450 ألف طن من الإسمنت إضافة لإدخال قرابة 300 ألف طن من الإسمنت لصالح المشاريع الدولية.

وقال إنه تم البدء ببناء 320 وحدة سكنية لأصحاب المنازل المهدمة كليا بقيمة إجمالية 12.5 مليون دولار في منطقة جحر الديك بالتنسيق مع وكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا)، كما تم التنسيق مع مؤسسة التعاون لبناء 100 وحدة سكنية في منطقة جحر الديك للأسر الفقيرة وتم توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة IHH لبناء 132 وحدة سكنية للأسر الفقيرة.

وأضاف الحساينة أن الوزارة قامت بتسليم 1,060 وحدة سكنية للمستفيدين من المرحلة الأولى لمدينة الشيخ حمد السكنية، وكذلك توقيع عقود مشاريع بنية تحتية وإسكان ضمن مشاريع المنحة القطرية بالتنسيق مع اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بقيمة 40 مليون دولار تشمل مدينة الأمل والمرحلة الثانية من مشروع إعادة إنشاء شارع صلاح الدين.

وبخصوص التعويضات الجزئية، بين الحساينة أنه تم صرف تعويضات الأضرار الجزئية لعدد 280 متضررا بقيمة إجمالية 1.3 مليون دولار من خلال المنحة الإيطالية البالغة 16.5 مليون يورو ويجري العمل على إعادة إعمار 4 أبراج تم تدميرها بالكامل في حي الندى وإصلاح 9 أبراج أخرى إضافة لبرج المجمع الإيطالي.

وأضاف الحساينة أنه تم تسليم 56 وحدة سكنية للمتضررين من العدوان الإسرائيلي بتمويل سعودي ضمن مشروع بناء 104 وحدات سكنية لإعادة إيواء الأسر المتضررة في عدوان 2014 بتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق