التاريخ: الموافق الخميس 29/10/2020 الساعة: 19:02 بتوقيت القدس
ثابت: الوزارة تعتمد على المقاصف بتوفير الموازنات التشغيلية
28/08/2016 [ 19:32 ]
تاريخ اضافة الخبر:
جانب من المؤتمر الصحفي

غزة - نبأ

قال د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي إن التعليم في غزة يعاني من عدم تعيين معلمين جدد ونقص موازنات وذلك بسبب عدم تدخل حكومة الوفاق الوطني لصالح دعم التعليم في القطاع للعام الثالث على التوالي.

وأوضح ثابت لدى افتتاحه العام الدراسي الجديد من مدرسة محفوظ النحناح غرب مدينة غزة بحضور عدد من المسؤولين إننا اضطررنا خلال العامين الماضيين إلى تعيين معلمين على بند العقد  وسنضطر لذلك خلال هذا العام أيضا، مؤكداً أن الوزارة في غزة تدير شؤونها بواسطة الاعتماد على المقاصف المدرسية بسبب عدم قيام حكومة التوافق بتوفير موازنات تشغيلية لغزة.

وأضاف: "تعاني الوزارة كذلك من صعوبة في صيانة المدارس، المدمرة في الحرب الأخيرة، بسبب منع الاحتلال إدخال مواد البناء ما يأخذ فترة زمنية كبيرة لتعود للعمل".

ودعا ثابت دول العالم للقيام بدورها في هذا الجانب، ووقف الاحتلال عن انتهاك حق التعليم ومنع دخول مواد البناء للمدارس وتوفير كل مستلزمات العملية التعليمة.

وطالب الدكتور ثابت حكومة التوافق بالقيام بدورها، وتوفير الموازنة التشغيلية وإشغال الشواغر، وصيانة المدارس المدمرة، إضافة للقيام بواجبها وصرف الرواتب لآلاف المعلمين، الذين يعانون من ظروف حياتيه صعبة، ويتلقون جزء من رواتبهم فقط من وزارة المالية في غزة، مؤكداً أن صرف رواتبهم سيدفعهم للقيام بدورهم التعليمي بشكل أفضل.

وأكد أن الوزارة بغزة ورغم الصعوبات التي تواجهها، إلا أنها لا زالت تحاول القيام بواجباتها، بمساندة ودعم من المؤسسات المحلية والدولية، مادياً إضافة لتوفير بعض البرامج والأنشطة.

ونوه ثابت إلى أن الوزارة عملت على تسليم الكتب للطلبة لكن هناك 7 كتب من المنهاج الجديد للصفوف الأولى لم تصل بسبب الاحتلال الذي يعرقل ذلك.

وقدّم د.ثابت خلال المؤتمر التهنئة للطلبة وأولياء الأمور وجميع العاملين في سلك التربية والتعليم، مؤكداً أن الوزارة بذلت مختلف الجهود خلال الفترة الماضية من أجل إنجاز افتتاح العام الدراسي بالرغم من الظروف الصعبة .

وأكد د. زياد ثابت أن حوالي مليون و200 ألف طالب وطالبة توجهوا لمقاعد الدراسة في الضفة والقطاع مع بدء العام الدراسي الجديد 2016/2017، منهم حوالي نصف مليون طالب في قطاع غزة (243 ألف من مدارس الحكومة  و250 ألف  من مدارس وكالة الغوث).

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق