التاريخ: الموافق الاربعاء 21/10/2020 الساعة: 15:25 بتوقيت القدس
منصور: وقف الاستيطان يحتاج خطوات عملية
29/08/2016 [ 21:21 ]
تاريخ اضافة الخبر:

نيويورك - نبأ

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور إنه لا يمكن الحديث فقط عن إدانة الإستيطان وتكرار الموقف المبدئي لمجلس الأمن واللجنة الرباعية والمجتمع الدولي ككل، باعتبار الأنشطة الإستيطانية الإسرائيلية غير قانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، دون طرح خطوات عملية لوقف الإستيطان.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير منصور، اليوم الاثنين، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك،  في أعقاب الجلسة الشهرية التي عقدها مجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، بما فيه ذلك قضية فلسطين، التي قدم فيها منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، عبر شاشة التلفزة من القدس، إحاطة حول الأوضاع في دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي سوريا ولبنان.

 وقال السفير منصور، خلال المؤتمر، إن ملادينوف في القسم الثاني من إحاطته، تطرق إلى مسألة الإستيطان الإسرائيلي، مؤكداً أن الإستيطان غير قانوني ودعا إسرائيل إلى وقف إنشطتها الإستيطانية.

وأضاف أن بعثة فلسطين أرسلت العديد من الرسائل إلى مجلس الأمن، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول مسألة الاستيطان وعقدت عدة اجتماعات مع أعضاء المجلس، بما فيها رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، ماليزيا، مؤكدة ضرورة أن يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته بشكل كامل وجاد إزاء مسألة الإستيطان، وأن يعتمد قرارا جديدا حول الاستيطان يتضمن خطوات عملية لوقفه.

وفي هذا الصدد، ذكر السفير منصور إنه ومنذ شهر مارس/آذار الماضي قامت البعثة بإعداد مشروع قرار بهذا الشأن بين أيدي الدول الأعضاء في المجموعة العربية.

وأضاف: "سنواصل اتصالاتنا وضغطنا على مجلس الأمن كي يقوم بمسؤولياته، وهناك اتفاق على عقد جلسة خاصة تحت صيغة (أريا) في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016، كحد أدنى لإبقاء مسألة الاستيطان على جدول أعمال مجلس الأمن، إلى أن يتحمل المجلس مسؤولياته بشكل كامل إزاء هذه المسألة التي تشكل العقبة الرئيسة أمام تحقيق السلام وحل الدولتين، من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق استقلال دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية". 

 

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق