التاريخ: الموافق الجمعة 20/09/2019 الساعة: 12:36 بتوقيت القدس
بتسيلم تشعل جلسة مجلس الامن.. لماذا ؟
19/10/2016 [ 23:54 ]
تاريخ اضافة الخبر:
جنود الإحتلال - ارشيف

نبأ - وكالات

تحولت الجلسة الشهرية لمجلس الأمن الدولي التي انعقدت مساء اليوم الأربعاء، إلى ساحة سجال ما بين مندوب إسرائيل ونائب السفير الأميركي بالأمم المتحدة، وذلك على خلفية التباين بالمواقف بين البلدين من التقرير الذي قدمته منظمة 'بتسيلم'-المركز الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة-بالأسبوع الماضي.

وتركز النقاش والمداولات حول مجموعة مواضيع كانت في صلب الانتقادات الدولية الواسعة لإسرائيل خلال الشهور الأخيرة، وبينها البناء الاستيطاني في القدس الشرقية وشرعنة بؤر استيطانية عشوائية ومصادرة أراض في الضفة الغربية.

وكشف النقاش في مجلس الأمن الذي كان بعنوان 'المستوطنات كعقبة أمام السلام وحل الدولتين' بمبادرة البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة، عن حجم الخلافات والتبيان العلني بالمواقف بين تل أبيب وواشنطن من منظمة 'بتسيلم'، عقب مطالبة مدير عام المنظمة من المجتمع الدولي ومجلس الأمن التحرك ضد إسرائيل بكل ما يتعلق بالمشروع الاستيطاني ومواصلة الاحتلال للأراضي الفلسطينية.

وتجند نائب السفير الأميركي بمجلس الأمن، دافيد برسمان وخرج بشكل علني بمواقف تدافع عن منظمة 'بتسيلم' وتندد بالهجمة الإسرائيلية والانتقادات الحكومية لهذه المنظمة، وأتى الموقف الأميركي المدافع عقب التصريحات والكلمة التي ألقاها سفير تل أبيب بمجلس الأمن داني دانون الذي قال: 'التمويل الذي تحصل عليه 'بتسيلم' من الأمم المتحدة، ما هو إلا تدخل مباشر في سير العملية الديموقراطية بإسرائيل، وعليه يجب إيقاف هذا التمويل فورا'.

وقال نائب السفير الأميركي ردا على أقوال مندوب تل أبيب: 'نحن نوجه الشكر والامتنان للجمعيات وللمنظمات التي مثلت بالأسبوع الماضي قبالة مجلس الأمن، وهي منظمة 'بتسيلم' و 'أصدقاء السلام الآن بأميركا'، حيث شاركتنا هذه الجمعيات خبراتهما المهنية كما مطلوب ومعروف عن أنشطة المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم'.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هاجم بشدة، ممثل منظمة 'بتسيلم – المركز الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة'، في مجلس الأمن الدولي، ووصف المنظمة بـ'المهلوسة والزائلة، انضمت إلى الجوقة المناهضة لإسرائيل'.

وتطرق نتنياهو، في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، إلى الجلسة التي انعقدت الجمعة من الأسبوع الماضي، في مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، والذي شارك فيه ممثلو 'بتسيلم' وجمعية 'أصدقاء سلام الآن من الولايات المتحدة'، وهاجمهم لأنهم تحدثوا عن أن 'الاحتلال والمستوطنات' سبب النزاع العربي الإسرائيلي.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق