التاريخ: الموافق الاحد 22/09/2019 الساعة: 04:13 بتوقيت القدس
اسرائيل تقوم بسرقة وتلويث المياه الجوفية في غزة والضفة
24/10/2016 [ 16:32 ]
تاريخ اضافة الخبر:

القاهرة - نبأ

أعلنت جامعة الدول العربية، عن تنظيم مؤتمر دولي حول المياه بعنوان:  "المياه العربية تحت الاحتلال" في الفترة ما بين 26-28 الجاري.

وقالت الأمانة العامة للجامعة في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن المؤتمر الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام، سيناقش التحديات التي تواجه المياه العربية في المنطقة، خاصة في فلسطين ولبنان وسوريا، إضافة إلى استخدام الاحتلال الاسرائيلي لأبشع أنواع الممارسات لقتل الشعب الفلسطيني من خلال حرمان الضفة وغزة من أهم موارد المياه، وسرقة وتلويث المياه الجوفية في غزة والضفة واستخدام جدار الفصل العنصري لمحاصرة مصادر المياه.

ويتناول المؤتمر أربعة محاور رئيسية، وهي: دور جامعة الدول العربية في حماية الحقوق المائية للمناطق العربية تحت الاحتلال، والواقع المائي للمناطق العربية تحت الاحتلال وانعكاساته الاقتصادية والإنسانية، وحقوق المياه في المناطق العربية المحتلة ودور القانون في حمايتها، والانتهاكات الإسرائيلية للمياه العربية.

وأوضحت أن أهمية انعقاد المؤتمر في هذا التوقيت تأتي لما تمر به المنطقة العربية من تحديات، وتعتبر قضية المياه العربية تحديا خطيرا للأمة وحقوقها وثرواتها وانتهاكاً خطيرا لقواعد القانون الدولي ومبدأ السيادة الدائم للشعوب الواقعة تحت الاحتلال.

واعتبرت الأمانة العامة أن حرمان الشعب الفلسطيني من المياه جريمة ضد الانسانية وضد كافة الأعراف والاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

وأشارت إلى أن سلطة الاحتلال الإسرائيلية تستحوذ على 95% من مصادر المياه في الأراضي المحتلة وتقتل الشعب الفلسطيني بالعطش وحرمان الأراضي الزراعية من الري وقطع كل إمدادات المياه وتقليص نصيب الفرد الفلسطيني الى مستويات قياسية تجعل استمرار الحياة شبه مستحيل.

وسيقدم المؤتمر دراسة مفصلة حول الأوضاع في قطاع غزة المحاصر والذي يعاني من نقص قياسي في الموارد المائية، إضافة لتلويث سلطات الاحتلال كافة المصادر بشكل متعمد.

 

 

 

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق