التاريخ: الموافق الاربعاء 26/02/2020 الساعة: 14:14 بتوقيت القدس
"#مالنا-ذنب" لمواجهة النظرة الدونية لذوي العملاء
24/10/2016 [ 19:50 ]
تاريخ اضافة الخبر:

وكالات - نبأ

لم تفلح كل محاولات الشابة "أحلام" بإقناع عائلة خطيبها الحاصل على الشهادة الجامعية، بأن تهمة "التخابر مع العدو" التي التصقت بشقيقها الأكبر فور توقيفه لدى الأجهزة الأمنية لبضعة أيام، مجرد إشاعة لا صحة لها، فالأقلام قد جفت وطلاق الخطيبين الجديدين وقع وأعلن.

قصة أحلام (25 عاما) الخالية من العقلانية والمليئة بالثقافة المجتمعية المدمرة، دفعت بفريق الإعلام الجديد التابع لمؤسسة "الثريا" للاتصال والإعلام، إلى إطلاق حملة إلكترونية لمواجهة النظرة الدونية لذوي المتخابرين، بعد شهرين من معرفة الفريق بحادثة "أحلام" التي تعد غيضا من فيض.

وغرد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي المتعددة، ضد نبذ أبناء العملاء للاحتلال الإسرائيلي، تحت أي ظرف ودعماً للأهداف الرئيسة التي تسعى الحملة الإلكترونية لتحقيقها، عبر وسم "هاشتاق" (#مالنا_ذنب).

وتهدف حملة (#مالنا_ذنب) إلى دمج ذوي المتخابرين في الحياة العامة كباقي أفراد المجتمع المحلي ونشر الوعي لدى الجمهور الفلسطيني بماهية التخابر والإسقاط للحد منه، إلى جانب المطالبة بضرورة إيجاد حاضنة من المؤسسات الحكومية والمجتمعية لذوي المتخابرين.

وفقاً لآخر الإحصائيات المعلنة، فإن 80% من ذوي المتخابرين يتعرضون للأذى المجتمعي بأشكال مختلفة، و35 % منهم رحل عن منطقة سكناه بعد كشف أمر أحد أفراد العائلة، و81 % منهم يعيش تحت خط الفقر، وكذلك يعاني نصف ذوي المتخابرين من تراكم الديون المالية عليهم.

مشاركات متنوعة



وعلى صفحته على فيسوك، قال الشاب إبراهيم أبو شعر: "الكثير من العملاء تم كشفهم من قبل أبنائهم وأهليهم وبلغوا عنهم فلا تظلموهم بما فعل غيره"، أما خالد طارق فغرد بالقول "عائلات المتخابرين ملهمش ذنب "لا ذنب لهم" ولم يختاروا أقدارهم".

وشاركت الشابة سندس الشريف في الحملة بالقول: "تحملوا جلدات الأسواط وتتابع النظرات من كل جانب لذنب لم يقترفوه سوى أن القدر نسبهم وقال إنهم أبناء عملاء"، وغرد أيمن علي بـ " المتخابر مع العدو لا يمثل إلا نفسه وعائلته من فعله براء"، ثم ختم بوسم #مالنا_ذنب.

المختصون وأساتذة الجامعات لم يغيبوا بدورهم عن الحملة الإلكترونية، فقد قال الدكتور حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي: "أدّى العنف المجتمعي إلى حدوث حالات طلاق لنساء متخابرين، وسجلت حالات طلاق تمت في غزة، على خلفية أن الزوجة من أقارب عملاء".

أما الأستاذ المساعد في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية ياسر فوجو؛ فعلّق على الأمر بالقول: "أبناء المتخابرين لا يعتبرون مذنبين بل ضحايا لانحراف الآباء من جهة ونظرة المجتمع من جهةٍ أخرى".

وكذلك نقل مغردون أحاديث لذوي المتخابرين، فقالت إحدى الزوجات "ترك ابني جامعته لأن أصدقاءه نبذوه ولأن والده متخابر"، وقالت سيدة أخرى "ابني غادر البلد وتركني وحيدة مع أخواته لأنه لم يحتمل نظرة الناس لنا"، وكذلك نقل مغرد حال أحد أصدقائه فقال:"طردوه من وظيفته لأن والده عميل.. ما الذنب الذي اقترفه صديقي؟".

وتنوعت المشاركات في الوسم (#مالنا_ذنب)، ولم تقتصر على التغريدات الإلكترونية وتجاوزتها إلى المشاركة بنشر صور توعوية ومقاطع فيديو ومقالات اجتماعية تخدم أهداف الحملة.

نشاط توعوي



مسؤولة الحملة، الصحفية أنوار هنية، أوضحت أن "مالنا ذنب" نشاط إلكتروني توعوي يشتمل على محورين رئيسين، يهتم الأول بتعريف التخابر وبداياته وأساليب الإسقاط التي يتبعها الاحتلال مع الفلسطينيين، إلى جانب بيان طرق الإسقاط وكيفية الوقاية منه.

وقالت هنية في حديثها لصحيفة "فلسطين": "يتناول المحور الثاني قضية دمج ذوي المتخابرين في المجتمع عملا بقاعدة "لا تزر وازرة وزر أخرى" للحفاظ على النسيج المجتمعي"، مبينةً أن الحملة تهدف إلى بيان أثر الوقوع في شرك العمالة على المتخابر أولاً ثم عائلته وذويه والمجتمع بأكمله.

وأضافت الصحفية أنوار "نسعى عبر أنشطة الحملة الإلكترونية إلى توعية المجتمع بحكم الشرع في قضية المتخابرين وآلية تعامل الشرع مع ذويهم؛ وعدم حرمانهم من حقهم في السكن والتعليم والعمل والمصاهرة وباقي الحقوق الحياتية".

وشددت هنية على ضرورة معرفة أحوال ذوي المتخابرين وأوضاعهم المعيشية بعد الكشف عن العميل وما تؤول إليه أسرته، إلى جانب التأكيد على أهمية معالجة أسباب العمالة وتشديد وتغليظ العقوبة على المتخابر مع عدم الزج بذويه في وحل العقاب الجماعي المجتمعي.

وسبق إطلاق الحملة إلكترونيا، إعداد جملة من المواد الإعلامية المصورة وإجراء استطلاع رأي ميداني لقياس مدى موافقة الشاب على الارتباط بفتاة ثبت تورط أحد أفراد عائلتها مع الاحتلال الإسرائيلي وإجراء استطلاع آخر لقياس رأي الفتيات بالأمر.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق