التاريخ: الموافق الاحد 26/09/2021 الساعة: 21:15 بتوقيت القدس
مصر جاهزة لإعادة فتح معبر رفح بشكل دائم.. ما هو الشرط ؟
07/06/2014 [ 18:11 ]
تاريخ اضافة الخبر:
صورة ارشيفية - معبر رفح

القاهرة - وكالات - نبأ

كشف مسؤول مصري رفيع المستوى، اليوم السبت، عن جاهزية مصر لفتح معبر رفح البري بشكل دائم شريطة أن تديره حكومة التوافق الوطني التي شكلت مؤخرا بموجب اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وقال المصدر في تصريحات اعلامية، إن ملف فتح معبر رفح البري أصبح جاهزا للبت فيه من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بالرئيس محمود عباس "أبو مازن"، وان هناك نوايا جادة لدى مصر لدعم المصالحة الفلسطينية وتكليل هذه الخطوة بفتح المعبر بشكل دائم.

وأوضح أن مصر تشترط لإعادة فتح العبر بشكل دائم إدارته من قبل حكومة التوافق الوطني، وليس بشكل منفرد كما كان في السابق (فترة حكم حماس).

وأشار إلى أن مصر كان لديها نوايا سابقة بفتح معبر رفح بشكل دائم حال الوصول لمصالحة وطنية حقيقية.

وتابع المصدر أن مصر ستطالب "أبو مازن" باعادة فتح مقر الرئاسة في قطاع غزة.

وأشار المصدر إلى أن السلطات المصرية ترحب بشكل كبير بالتغيُّر الملموس وجدية حركة حماس تجاه المصالحة، وهو الامر الذي يرجح بشكل كبير فتح مصر صفحة جديدة مع حماس طالما ابتعدت عن التدخل بالشأن المصري وانفصال الحركة سياسيا عن تنظيم الإخوان المسلمين.

وكشف المصدر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيدعم بكل قوة حكومة التوافق والقضية الفلسطينية ولن يمانع الرئيس المصري من تنفيذ قرار فتح معبر رفح البري بشكل دائم طالما اصبح المعبر تحت سيطرة السلطة الشرعية الفلسطينية وعودة الشرعية لقطاع غزة بشكلها الجديد من خلال التوافق والمصالحة.

كما سيشهد لقاء السيسي و"أبو مازن" وعودا حقيقية بفتح المعبر وتنسيق التعاون المصري الفلسطيني على اعلى مستوى بمشاركة ورعاية كافة الدول العربية، وسيكون هناك دعم عربي كبير لجميع النواحي الاقتصادية الفلسطينية بعد نجاح خطوة المصالحة الفلسطينية.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق