التاريخ: الموافق الخميس 22/10/2020 الساعة: 05:12 بتوقيت القدس
قطر تسلم المرحلة الأولى من مدينة حمد
17/03/2015 [ 18:35 ]
تاريخ اضافة الخبر:

غزة - نبأ

أعلن السفير القطري محمد العمادي بدء تنفيذ مشاريع المنحة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة المتمثلة بإعمار 1000 وحدة سكنية تدمرت خلال العداون الإسرائيلي الأخير، وكذلك بدء تسليم شقق المرحلة الأولى من مدينة حمد السكنية لمستحقيها من الاسر الفلسطينية الفقيرة.

وأكد العمادي خلال حفل توقيع المشاريع القطرية بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان اليوم الثلاثاء في فندق الآركميد شمال مدينة غزة ان دعم قطر لفلسطين لم ولن يتوقف أبداً.

وأشار إلى أن منحة المليار دولار بدأت بالفعل من خلال تسليم قيمة الدفعة الأولى لإعمار ألف وحدة سكنية، وهي 25% من تكلفة إعادة بناء الوحدة السكنية الواحدة لبعض البيوت المهدمة كليا، ليبدأ اصحابها إعادة بناء بيوتهم.

وأوضح العمادي أنه سيتم استكمال توزيع منحة الإغاثة القطري لمتضرري القطاع من الحرب لأصحاب الهدم الكلي بقيمة 1000 دولار لكل وحدة سكنية مهدمة كلياً، بحسب كشوفات من وزارة الأشغال العامة.

وأضاف أن توقيع مذكرة تخصيص الشقق السكنية في مدينة حمد جنوب قطاع غزة جاءت استكمالاً لجهود سمو أمير دولة قطر السابق حمد بن خليفة الذي وضع حجر الأساس لها قبل سنتين.

وأكد العمادي أن حكومة التوافق الوطني بدأت برنامج إعمار غزة من خلال المنحة القطرية، وهي 35 مليون دولار شملت محروقات لمحطة الكهرباء وتعويض أصحاب المنشآت الاقتصادية المتضررة.

وشهد حفل توقيع المشاريع القطرية تسلم منحة المالية لعائلة أبو جامع وهي إحدى العائلات المتضررة بفعل العدوان الإسرائيلي على غزة صيف العام الماضي.

من جانبه، ثمن وزير الأشغال العامة في حكومة التوافق الوطني مفيد الحساينة جهود اللجنة القطرية والسفير العمادي في إعادة إعمار البيوت المهدمة.

وأوضح أن جهود إعادة الإعمار قطاع غزة انطلقت بالفعل، متمنياً أن تشهد المرحلة المقبلة تقدما ملموسا وحراكا واسعا لإدخال كافة مستلزمات مواد البناء إلى غزة.

وأشار الحساينة إلى أنه توجد أكثر من 5000 آلاف أسرة في مدارس الوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين أونروا ينتظرون العودة إلى منازلهم التي تضررت.

وقال إن قطاع غزة يحتاج لأكثر من 130 ألف وحدة سكنية، موضحاً أن وزارته ستسعى لتأمين هذه المساكن للمواطنين.

واضاف الحساينة أن مدينة حمد السكنية تتكون من ثلاث مراحل المرحلة الأولى جرى تنفيذها تتكون من 1060 وحدة سكنية بمساحة 130م.

وأضاف "اليوم نشهد مراسم توقيع برتوكول تخصيص هذه الوحدات لمستحقيها وهذه الأسماء ستكون متوفرة على موقع الوزارة".

وكانت وزارة الإسكان العامة قد فتحت باب التسجيل للشقق السكنية في مدينة حمد في مارس من عام 2013 وسجل لها نحو 17 ألف مواطن في قطاع غزة، في حين تم اختيار 2850 مستفيدا خضعوا للبحث الاجتماعي ومطابقة الشروط المعلنة.

وقال الحساينة إنه تم تشكيل لجنة لدراسة التظلمات وكل من لم يحالفه الحظ، مؤكداً أن هناك برامج أخرى سيعلن عنها لاحقا من قبل الوزارة، مؤكدا أن أقساط هذه الشقق ستذهب لمشاريع سكنية أخرى.

وشهد الحفل توقيع عقد مع الشركات التي ستنفذ مشاريع بناء الوحدات السكنية إضافة لمشاريع استكمال مدينة حمد السكنية.

>> التعليقات
[1]
fadi
21/11/2015 [ 12:17 ]
اتمنى من قطر ان ترفع عن المستفدين مدينة قطر الدفعة الاولي حيتث موظفي محدودي الدخل لا يستطيعو دفع مبالغ كبير قد تهلكهم بدلا من تحسين اوضاعهم وشكرا لقطر
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق