التاريخ: الموافق الاربعاء 21/10/2020 الساعة: 14:40 بتوقيت القدس
اليوم الذكرى الـ 21 لمعركة الكرامة
21/03/2015 [ 11:33 ]
تاريخ اضافة الخبر:

رام الله - نبأ

تصادف اليوم الواحد والعشرون من آذار، ذكرى معركة الكرامة التي وقعت في العام 1968، بين الجيش الأردني والفدائيين الفلسطينيين من جهة، وجيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى.

ووقعت المعركة حين حاولت قوات جيش الاحتلال، احتلال الضفة الشرقية لنهر الأردن، وقد عبرت النهر فعلاً من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف، فتصدت لها قوات الجيش الأردني ومجموعات الفدائيين الفلسطينيين على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة.

وفي قرية الكرامة، اشتبكت القوات الأردنية بالاشتراك مع فرقه واحدة من الفدائيين وسكان تلك المنطقة بقتال شرس بالأسلحة الثقيلة ضد الجيش الإسرائيلي في عملية استمرت قرابة خمسين دقيقة، واستمرت بعدها المعركة بين الجيش الأردني والقوات الإسرائيلية لأكثر من 16 ساعة.

وتمكن الجيش الأردني من الانتصار على الجيش الإسرائيلي و دحرهم من أرض المعركة مخلفين ورائهم الآليات والقتلى دون تحقيق إسرائيل لأهدافها.

ونسبت المعركة إلى قرية الكرامة التي حدثت أهم الاشتباكات فيها، إذ تقع القرية في الجزء الشرقي من غور نهر الأردن وهي عبارة عن منطقة زراعية منخفضة جغرافيا.

وارتقى خلال المعركة 95 شهيداً من الفدائيين الفلسطينيين، و78 شهيداً من الجيش الأردني، وجرح 308 من الفلسطينيين والأردنيين.

وسقط من الإسرائيليين 250 جندياً وجرح 450 أخرون في أقل من 18 ساعة من القتال، بينما تم تدمير 88 آلية عسكرية إسرائيلية وإسقاط طائرة لجيش الاحتلال.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق