التاريخ: الموافق الجمعة 18/10/2019 الساعة: 08:57 بتوقيت القدس
فيديو..اختراع فلسطيني يتيح لمن يعاني شللاً قيادة السيارة بحركة العين
20/05/2013 [ 13:03 ]
تاريخ اضافة الخبر:
صور ملتقطة من الفيديو.. " نبأ "

غزة- خاص نبأ

الاختراع ببساطة هو"  عبارة عن نظارة الكترونية، توضع على العين، ويتم بواسطتها التحكم بالكرسي المتحرك، مشيرا الى انه "تم تصميم هذه النظارة، من اجل قيادة المركبات، لكن الظروف المادية، لم تسمح لنا بتطبيقها على السيارات العادية".

هذا ما قاله المخترع الفلسطيني زياد درعاوي، الذى فاز مع زملائة ،  نشأت الطويل، ومحمد السنباطي، بالمرتبة الثالثة، في منتدى المخترعين العرب للتنمية التكاملية بجامعة الدول العربية، وذلك عن براءة اختراع يتيح للمصابين بحالات شلل رباعي، قيادة السيارة، والتحكم بها بواسطة حركة العين.

ويوضح درعاوي، أنه يتم استخدام هذه النظارة، لتحريك كرسي ذوي الاعاقة، او السيارة العادية، والتحكم بها، بحركة العين، وذلك من خلال الربط بين العقل البشري، والعقل الالكتروني المتصل بدوائر خاصة، تمكن المستخدم من تشغيل، وتحريك، ودوران الكرسي، من خلال حركة العينين.


وينوه إلى أنه تم تأمين وتحصين النظارة، من الحركات المفاجأة لعين المستخدم، بحيث ان عملية التحكم والدوران، لا تحدث إلا إذا تحققت عدة شروط للحركة ضمن الدوائر الالكترونية التي تربط بين العين والعقل الإلكتروني.

وفاز الشبان الثلاثة عن اختراعهم "التحكم بكرسي مقعد عن طريق العين"، بين 60 براءة اختراع شاركت في المنتدى. علما ان هذا الاختراع كان تم تسجيله صيف العام الماضي، من قبل وزارة الاقتصاد الفلسطينية بغزة.

>> التعليقات
لا يوجد تعليقات
>> شارك برأيك
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
الاكثر قراءة
الاكثر تعليق